ما هي مادة الشبو المخدرة التي تعتبر واحدة من أخطر أنواع المخدرات المنتشرة بين فئات الشباب، وذلك لأن تأثيره لا يتوقف عند حد الإدمان، بل يصل للوفاة بمجرد تعاطيه وتناوله لأول مرة، يطلق عليه عدة أسماء تتمثل في: الكريستال، وميث أو آيس، في السطور الآتية نتعرف على مكونات هذا المخدر الخطير، وشكله، وسعره الرسمي في مصر هذه الفترة وكيفية التعافي منه بالطريقة السليمة.

مكونات مخدر الشابو

مخدر الشبو أو الشبو الذي أصبح يتساءل عنه كثيرًا من الأشخاص حيث انتشر بطريقة غير طبيعية وبكثرة بين فئات الشباب، معروف باسم الكريستال ميث يعتبر من ضمن أشكال مادة الميثامفيتامين، وموجود على هيئة بلورات صغيرة الحجم مميزة باللون الأبيض.

الشبو مصنوع من الميثامفيتامين الذي انتشر خلال الحرب العالمية الثانية، ساعد الجنود على استيقاظهم فترات زمنية طويلة جدًا، وقد استخدمه الكثير في أنقاص الوزن وعلاج تام من مرض الاكتئاب ونقص الانتباه وفرط بالحركة.

استخدم الشعب الياباني الشبو لعلاج إدمان الكحول، وصناعته أصبحت في الفلبين، وكوريا الجنوبية والدول الآسيوية منها دول الخليج العربي، وأمريكا.

شكل مخدر الشابو وسعره في مصر

كثيرًا من الأشخاص تعودوا على تعاطي الشبو مما جعلهم مدمنين له من أول مرة، حيث يسيطر تمامًا على جميع خلايا الإنسان العصبية بالجسم، ويعطي نشاط وقوة غير طبيعية، فلا يتمكن من تحملها الشخص مما تجعل رد فعله خارجة جدًا عن سيطرته.

متعاطي الشبو يحدث له انفجار في الأوعية الدموية، وترتفع دقات قلبه لدرجة كبيرة جدًا تجعله يتوقف، ويفقد وزنه بسبب فقط الشهية تمامًا، ويتهيأ ببصره لأشياء غير واضحة أو مفهومة وعقله يذهب بخياله للعالم الافتراضي، فالشبو أقوى ألف مرة من الهيروين والمواد المخدرة، كارثة في عالم المخدرات عالميًا.

أصبح الآن سعر جرام الشبو في مصر 1200 جنيه، وتعاطوه الأغنياء بنين وبنات.

متعاطي شبو

عند تناول مخدر الشبو الخطير أو الكريستال ميث أول مرة يشعر المتعاطي بمتعة لا مثيل لها وإثارة شديدة جدًا، ولكنه يدمر تمامًا حياة الشخص منذ أول لحظة يتناوله ويدخل الجسم.

مختلف عن غيره من أنواع المخدرات الأخرى سريع جدًا في الإدمان فمن الممكن أن تكون المرة الأولى هي بدايات طرق إدمانه تمامًا للمخدرات.

التعافي من مخدر الكريستال

هناك حالات مأساوية بمعنى الكلمة تركت أثارها على جميع متعاطي المخدر شبو وغالبًا الأهل يرفضوا تمامًا عن أن أبنائهم يدمنوا هذا النوع من المخدرات الخطيرة، خوفًا من نظرات المجتمع لهم.

نقل السيد محمد المنياوي والد ضحية الشبو أنه ما قد حدث معه لم يعد هناك ما يخاف منه، تم تعرفه عن طريق الصدفة وبشكل مفاجئ أن ابنه مدمن وقد حاول فعليًا علاجه فترات طويلة، ولكن المخدر دمر حياته بشكل سريع جدًا.

أصيب بحالة من الاكتئاب الشديدة وهياج عصبي أثر على الجميع، وتوفي بسبب جرعة خطيرة زائدة بعد مرور ثلاثة أعوام مع رحلة إدمان مميتة بالرغم من محاولات كثيرة في العلاج.

الشباب والفتيات يخوضوا تجربة التعاطي للمغامرة وينتقل من تجربة تعاطي لعالم جريمة بشعة غير مقبولة في المجتمعات الشرقية والعالمية أيضًا لكي يستطيع شراء هذه المواد التي تخدره وتغيبه عن وعيه تمامًا.

هؤلاء الشباب يتناولون هذه المواد تحت بند المخدرات للرجال الذين يتصفوا بالشجاعة والقوة التي لا مثيل لها، الأمر يكون عكس ذلك تمامًا ويعود لحجم الجهل في المجتمع وسط الشباب حول المخاطر التي يتعرضوا لها.

تعرفنا معًا على المعنى الحقيقي لهذه المادة المخدرة، وقمنا بالرد التفصيلي تقريبًا على سؤال الشباب  ما هي مادة الشبو المخدرة ومكوناته وسعره حاليًا وكذلك مدى المخاطر التي تنتج عنه من أول مرة يتم تعاطيه.