يراود الكثيرين سؤال كيف أعرف أن ثقب القلب تسكر وذلك في حال كان لديهم طفل مولود بعيب خلقي، حيث أن هناك العديد من الأطفال الذين يولدون للغاية ولديهم ثقب في القلب منهم من يحتاج لتدخل جراحي سريع دون انتظار، وهناك بعض الحالات التي يرى الأطباء أنه من الممكن أن يغلق الثقب من تلقاء نفسه.

كيف أعرف أن ثقب القلب تسكر

شاهدت محركات البحث الإلكتروني الفترة الأخيرة تكرار سؤال كيف أعرف إن كان ثقب القلب انغلق أم لا وذلك كان من  قبل الأمهات الذين يعانون من ولادة طفل لديه عيب خلقي وهو ثقب في القلب، ولكن في العديد من الحالات تكون الإجابة على هذا السؤال هي أن ثقب القلب ينغلق مع تقدم سن الطفل دون تدخل الأطباء، كما يمكن أن يكون ذلك الثقب كبير أو متوسط الحجم.

وهناك نوعان من ثقب القلب وقد يطلق على ثقب القلب مسمى الثقب البسيط وهذا النوع قد يلتئم من تلقاء نفسه دون تدخل جراحي وهو لا ينتج عنه مضاعفات خطيرة في المستقبل، أما النوع الثاني فهو يعرف بالثقب الذي لا يلتئم من نفسه وهو الثقب الصعب الذي يتطلب تدخل جراحي من قبل الأطباء لإغلاقه.

هل ثقب القلب عند الأطفال خطير

جدير بالذكر أن إجابة ذلك السؤال قد يتم تحديدها على حسب حجم ثقب القلب، حيث أن ثقب القلب قد يكون كبير أو متوسط أو صغير وقد يعتبر الأمر خطير عندما يكون ثقب القلب كبير الحجم ولا يلتحم من نفسه، حيث أن الثقوب الصغيرة قد لاتشكل خطر على القلب ذاته لأنها لا تسمح لكمية كبيرة من الدم أن تخرج منها.

كما أن الثقوب الصغيرة في العادة تغلق من تلقاء نفسها بمجرد تقدم عمر الطفل وكبر حجم القلب ذاته ولا يحتاج إلى علاج أو تدخل طبي، أما الثقوب الكبيرة والمتوسطة فهي تسمح بخروج كمية كبيرة من الدم وهي لا تغلق من تلقاء نفسها وقد تحتاج إلى تدخل جراحي مثل عمل قلب مفتوح أو قسطرة بالقلب.

تأثير ثقب القلب على الزواج

في الواقع أن ثقب القلب له تأثير على الزواج بشكل كبير، حيث أنه قد يثبط الرغبة الجنسية وذلك لأن اي من امراض القلب والاوعية الدموية تكون وراء قلة الرغبة الجنسية وعدم القدرة على إتمام العملية الجنسية، وذلك لأن ضعف القلب والأوعية الدموية قد يؤثر على كمية الدم المتجهة نحو الأعضاء التناسلية وهذا ما يفضي بعدم وجود انتصاب لدى الرجال، كما أنه قد يؤثر على عدم وجود رغبة لدى النساء وقلة إثارة المهبل.

 أعراض ثقب القلب عند الشباب

يوجد الكثير من الأعراض المصاحبة ثقب القلب لدى الشباب والتي يمكن أن تكون أحد أجراس ناقوس الخطر التي تدق لتنبيه ذلك الشخص بضرورة التوجه للطبيب، تكمن تلك الأعراض فيما يلي:

  • ضيق التنفس.
  • انتفاخ الأطراف و تورمها.
  • تلوين الشفتين والجلد والأظافر باللون الأزرق وقد ينتج ذلك لقلة الأكسجين في الدم.
  • زيادة خفقان القلب أثر القيام بأقل مجهود.

هل هناك وجود ثقب في القلب خطير؟

جدير بالذكر أن ثقب القلب قد يكون في أغلب الحالات لا يشكل خطر كبير على الطفل في حال كان صغير، حيث أنه يمكن أن يلتحم سريعَا بمجرد كبر السن وكبر حجم القلب، ولكن حال كان ثقب القلب كبير فهو يحتاج إلى تدخل جراحي وقد ينتج عن ذلك للعديد من المضاعفات التي تشمل خطر وفي بعض الأحيان قد تنقضي بوفاة ذلك المريض خاصًة إذا تأخرت الحالة عن الرجوع للطبيب المتخصص.

في النهاية يمكن القول أن هناك الكثير من الدلائل التي يمكن أن تجيب على ذلك السؤال كيف أعرف أن ثقب القلب تسكر، كما يوجد العديد من العلامات التي تشير إلى أن ذلك الشخص مصاب بثقب في القلب، وهناك نوعان من ثقب القلب منهم الخطير الذي يحتاج لتدخل جراحي وآخر يكون صغيره يلتئم من تلقاء نفسه دون الحاجة للجراحة أو عمل قلب مفتوح.