مشروع فتح صيدلية في السعودية، سنزودك بكافة الشروط التي تطلبها وزارة الصحة لاستكمال رخصة الصيدلية، وسنزودك بكافة المعلومات حول المتطلبات الأساسية لفتح صيدلية.

مشروع فتح صيدلية في السعودية

  • تقديم طلب إلى مدير عام الشؤون الصحية بالمملكة العربية السعودية أو مدير التراخيص الطبية.
  • املأ البيانات في نموذج الطلب للحصول على تصريح لفتح صيدلية.
  • يجب ألا يقل عمر المتقدمين عن 21 عامًا.
  • يجب أن يكون المتقدمون معروفين بحسن الخلق والسلوك، ولم يسبق لهم المشاركة في أي جرائم يعاقب عليها القانون في المملكة.
  • يجب تقديم نسخة من المؤهلات الأكاديمية التي حصل عليها المتقدم.
  • أن لا ينتسب إلى أي منصب عسكري ويوقع تعهداً بتكريس نفسه لإدارة الصيدلية غير المنتسبة إلى أي منصب آخر.
  • كشف حساب بنكي لا يقل عن 500.000 ريال سعودي.
  • إرفاق رسم مبدئي لموقع الصيدلية وإرفاق كافة بيانات الصيدلية مع بيان المسافة بين المؤسسات الطبية الأخرى والصيدلية.

الاهتمام بديكورات الصيدلية

يجب أن تكون الصيدلية بخط يده وهو ما ينعكس في الزخارف.

انتبه إلى لون الصيدليات المراد تنسيقه، فالأرجح أن السماوي هو اللون الرئيسي للمؤسسات الطبية، والذي يمكن أن يمنح المرضى مزيدًا من الشعور بالأمان.

العمالة المطلوبة في الصيدلية

أولاً، يجب عليك اختيار أحد خريجي الأعمال ليكون بمثابة أمين الصندوق وتتبع الإيرادات والمنتجات المباعة.

ثانياً: يجب أن يكون هناك صيدلي في الصيدلية لإبلاغ المواطنين بالمواد الفعالة من الأدوية التي سوف يستخدمونها، وتحديد الجرعات اللازمة من الأدوية التي سيتم توفيرها للمرضى.

الإعلانات والتسويق للصيدلية

يمكنك طباعة العديد من الإعلانات كإعلانات للصيدليات، والآن تتحول معظم الصيدليات إلى الإعلانات الإلكترونية عبر الإنترنت، وإنشاء مواقع الويب أو إنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي.

بالإضافة إلى ذلك، فإن اتجاه الإعلان من خلال تقديم عروض أسعار مناسبة للأدوية والمنتجات في الصيدليات مفيد جدًا لجذب عدد كبير من العملاء.

كيفية الحصول على البضائع

يمكنك التعامل مع الصيدليات في المدينة أو المقاطعة لتزويدك بالأدوية والعلاجات التي تحتاجها، أما بالنسبة لمستحضرات التجميل والمنتجات المتعلقة بالعناية فيمكنك الحصول عليها من الشركات أو الموزعين.

تسويق مشروع صيدلية

إذا كان لديك مشروع صيدلية، فأنت بحاجة إلى تسويق لزيادة مبيعاتك وأرباحك.

اختيار الموقع المناسب يعتبر جزءًا كبيرًا من النجاح، لكنه يعتمد على بعض الأساليب التسويقية الفعالة، مثل تقديم خصومات ضمن النطاق المتاح، وتوقيع اتفاقيات مع أطباء بالقرب من المشروع، حتى يتمكن مرضاهم من الحصول على العلاج منك، بالاعتماد على تساعدك أدوات الإنترنت المجانية على بناء سمعة طيبة وسمعة طيبة، وهي كلها طرق تضمن لك كسب المزيد من العملاء، وبالتالي ستحصل على النجاح والربح.

تكاليف تجهيز وفتح مشروع صيدلية

يعد افتتاح مشروع صيدلية من أنجح المشاريع التي يمكن انشائها في أي موقع، لأن الجميع يريد خدمات ومنتجات صيدلية جميعها، ولكن مثل جميع المشاريع، كل مكان له نسبة إقبال وبالتالي هامش ربح أيضًا.

إذا كانت الصيدلية التي تختارها تقع بجوار مستشفى أو بين متجر وسوق تجاري، وتقع في منطقة راقية توفر العناية بالبشرة والجسم والشعر، وتقبل قياسات الوزن والتوتر والسكر وغيرها بما فيه الكفاية قبول المستوى المعرفي البشري بالطبع سيكون مستوى الربح أعلى من حجم المبيعات في المناطق ذات الدخل المتوسط​​، لكن لا يوجد رأيان يختلفان في أن الحاجة لشراء الأدوية لا تعتمد على موقع الصيدلية.

 

يعتمد اختيار موقع الصيدلية بين المنطقة الحيوية والمنطقة المركزية على العاصمة. إذا كانت عاصمتك بسيطة ، فيمكنك بناء مشروع صيدلية في منطقة أو قرية بسيطة. لست بحاجة للديكور وتكلفة مساحة كبيرة للمكان تقارن بتكلفة مشروع مجاور لمستشفى أو مدينة ، هذا المكان يجب أن يكون مساحته متوسطة أو كبيرة ويجب أن يكون مجهزًا جيدًا.