تحرص المملكة العربية السعودية على إقامة العديد من المعارض بشكل سنوي والتي تتميز بتنوعها لذا فهي تشهد إقبالا كبيراً  للزوار من كافة أنحاء العالم.

أهمية المعارض السنوية

تعد المعارض السنوية التي تقام بالمملكة  العربية السعودية مصدر أساسي وهام  في تنشيط الحالة الاقتصادية حيث تدر عوائد تقدر بمليارات الريالات سنوياً والذي يصب في  الاقتصاد السعودي  وذلك لأن تلك المعارض تجذب ملايين من الزوار التي تتجاوز معدلات إنفاقهم واستهلاكهم للمعروضات  مليارات الريالات .

ومن هنا نجد حرص المملكة العربية دائما على النهوض بتلك المعارض   حيث أنها تعمل أيضا على توفير فرص عمل دائمة ومؤقتة مما يوضح أهميتها للمجتمع السعودي بكافة أفراده.

أنواع المعارض السنوية

ساعد تنوع أنواع المعارض السنوية على توفير وإشباع رغبات  كل شخص حسب اهتماماته وميوله و استطاعت  اجتذاب المستهلك سواء المحلى أو السائح فبذلك استطاعت تنشيط حركة السياحة الداخلية والخارجية  ومن ثم تنشيط  الاقتصاد القومي .

أهم المعارض السنوية

  1.  معرض هوريكا .
  2. معرض الرياض الدولي للكتاب .

معرض هوريكا

يعد معرض هوريكا واحد من أكبر وأهم المعارض السنوية  المقامة في السعودية حيث يقام  سنوياً تم افتتاحه هذا العام في  اليوم الخامس من سبتمبر واستمر ليوم السابع من سبتمبر ويقام في دولة الرياض ، وقد تم إقامة المعرض  في مختلف الدول العربية حيث أقيم في لبنان والأردن والكويت ،

يقام معرض  هوريكا للسنة العاشرة في السعودية  ولقد حقق هذا المعرض نجاحاً مبهرها في عام 2019.

أهمية معرض هوريكا

يضم المعرض الكثير من  المعروضات الدولية والمحلية  مما يتيح فرصة كبيرة لتبادل الخبرات بين مختلف الشركات الرائدة في صناعة المنتجات الغذائية  ، كما يضم المعرض مسابقة دولية في الطهي تحكم فيها لجنة دولية بالإضافة إلى ورش أخرى لفن الطهي .

معرض الرياض الدولي للكتاب

يقام معرض الكتاب الدولي  سنوياً في مدينة الرياض ويشارك فيه العديد من دور النشر المحلية والدولية كما يضم الكثير من محبي القراءة من مختلف دول العالم ، وتسعى المملكة العربية إلى النهوض  بمكانة المعرض دولياً لذا أسندت إشراف انطلاقه إلى وزارة الثقافة السعودية تشاركها فى الإشراف هيئة الأدب والنشر والترجمة وذلك لسعيها للارتقاء بالمعرض وتعزيز مكانته بين معارض الكتب العالمية .

ويضم المعرض مجموعة كبيرة من الإصدارات في كافة المجالات المتنوعة سواء الأدبية أو العلمية حرصا على تقديم كافة المستويات الفكرية التي تناسب جميع أفراد الشعب  حرص على تقديم الكتب الطبية  و كتب تختص بالأسرة والطفل.

ويقام المعرض هذا العام في الأول من شهر أكتوبر ويستمر لمدة عشر أيام ويشارك فيه مجموعة من كبار الكتاب  من داخل وخارج المملكة  وقد حرصت السعودية على إبراز المعرض والترويج له بشكل فعال فأطلقت موقعا إلكترونيا رسمياً لمعرض الكتاب  يقدم فيه فعاليات وأخبار المعرض.

ضيف شرف

قدمت وزارة الثقافة  وهيئة الأدب والنشر والترجمة دولة العراق بأنها ضيف الشرف للمعرض هذا العام وقد قدم مجموعة من رواد الثقافة والأدباء العراقيين  ندوات  ثقافية  خلال فاعليات المعرض ،تحت شعار المعرض لهذا العام وجهة جديدة وفصل جديد .

وأيضا من ضمن فاعليات المعرض مؤتمر الناشرين وقدم نظمته هيئة الأدب هذا العام  من أجل تطوير والنهوض بصناعة  النشر .

مواعيد زيارة معرض الكتاب

في اليوم الأول تم افتتاح المعرض في تمام الساعة الرابعة  بتوقيت المملكة العربية السعودية  وامتد إلى الساعة العاشرة مساءً ، ويعمل المعرض يوميا من الساعة العاشرة صباحاً حتى العاشرة مساءا ماعدا يوم الجمعة يفتح المعرض أبوابه في تمام الساعة الرابعة عصراً .