ماهي الاكلات التي تضر الكلى، تعمل الكلى على تصفية الدم، وإزالة الفضلات، وتساعد على توازن المعادن، والحفاظ على توازن السوائل في الجسم، وهي أعضاء حيوية للحفاظ على عمل الجسم بشكل صحيح، يعاني العديد من الأشخاص من تلف الكلى بسبب مرض السكري غير المنضبط أو ارتفاع ضغط الدم، كما أن تعاطي الكحول وفيروس التهاب الكبد الوبائي C وعدوى فيروس نقص المناعة البشرية هي عوامل الخطر الرئيسية لتلف الكلى، لذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من ضعف وظائف الكلى الانتباه إلى نظامهم الغذائي، وبعض الناس لا يعرفون الأطعمة التي يجب تجنبها.

ماهي الاكلات التي تضر الكلى

الأفوكادو

مصدر غني بالبوتاسيوم، يحتوي الكوب الواحد على 727 مجم من البوتاسيوم، لذلك إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا للكلى، فمن المستحسن تجنب الأفوكادو بجميع أشكاله.

الأطعمة المعلبة

تحتوي معظم الأطعمة المعلبة على الكثير من الصوديوم، ونظرًا لأنه يتم إضافة كمية من الملح للحفظ، فمن الأفضل اختيار الأنواع التي لا تحتوي على أي ملح مضاف.

الأرز البني

كوب واحد من الأرز البني به 150 مجم من الفوسفور و154 مجم من البوتاسيوم.

إذا كنت ترغب في الحفاظ على الأرز البني في نظامك الغذائي وتوازنه مع الأطعمة الأخرى، فأنت بحاجة إلى التحكم في أحجام حصصك.

فاكهة تغسل الكلى

فاكهة النجمة

فاكهة النجمة، أو ما يُطلق عليها اسم فاكهة النجمة، هي أبرز أنواع الفاكهة التي يُمنع استخدامها في الأشخاص المصابين بأمراض الكلى. سميت فاكهة النجمة على اسم شكل الثمرة، وعند القطع العرضي ستكون هناك قطعة مجوفة في المنتصف على شكل نجمة.

قد تكون ثمار هذه الفاكهة صفراء أو خضراء اللون، ويكون الطعم في مكان ما بين الحلو والمر.

إن تناول هذه الفاكهة قد يكون له آثار سامة على مرضى الكلى، ومن أضرار فاكهة النجمة على مرضى الكلى أنها تحتوي على سم عصبي، والكلى السليمة تفرز هذا السم وتأكل فاكهة النجمة، لذلك لا تنطبق هذه المادة مع مرضى الكلى.

الفواكه الغنية بالبوتاسيوم

من أبرز أنواع الفاكهة التي يصومها الأشخاص المصابون بأمراض الكلى هي الفواكه الغنية بالبوتاسيوم، وفي حين أن هذه الفاكهة مكمل غذائي جيد بشكل عام، إلا أنها قد لا تكون خيارات غذائية مناسبة للأشخاص المصابين بأمراض الكلى.

الكلى التي يكون بها مشاكل غير قادرة على إزالة البوتاسيوم الزائد من الجسم، كما أن المستويات العالية من البوتاسيوم في الدم يمكن أن تؤدي إلى عواقب ومضاعفات صحية خطيرة، مثل النوبات القلبية.

خضار مفيدة لمرضى الكلى

القرنبيط والخضراوات الصليبية الأخرى

إن البروكلي غني بالألياف ولكنه منخفض في البوتاسيوم والفوسفور، وأن الخضروات الصليبية الأخرى مثل الملفوف أو الفجل هي أيضًا خيارات جيدة.

البروكلي جيد أيضًا، لكن من الأفضل تناوله نيئًا لأن المطبوخ يحتوي على المزيد من البوتاسيوم.

يمكن تصفية الخضروات الغنية بالبوتاسيوم مثل البطاطس والبطاطا الحلوة والجزر والبنجر والقرع الشتوي لاستخراج بعض البوتاسيوم.

يمكن تقطيعها ونقعها لمدة ساعتين على الأقل، ثم طهيها في خمسة أضعاف حجم الماء الدافئ.

مشروبات تضر الكلى

الألبان

على الرغم من أن منتجات الألبان غنية بالمعادن والفيتامينات، إلا أنها غنية أيضًا بالفوسفور والبوتاسيوم، ويمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط إلى الإضرار بصحة العظام لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكلى.

المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية على مواد مضافة تحتوي على الفوسفور والتي يجب على مرضى الكلى تجنبها، وإضافتها لتحسين النكهة ومدة الصلاحية، ومنع تغير اللون.