في أي فترة عاش ابن خلدون، هذا هو موضوعنا اليوم، حيث نتعرف على العالم الجليل ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع، بالإضافة إلى الكثير من الإنجازات العلمية التي قدمها العالم ابن خلدون، وخلال هذا المقال نقدم لكم أهم المعلومات عن العالم الجليل بن خلدون وبعض إنجازاته.

التعريف بالعالم بن خلدون

ابن خلدون هو لقبه أما عن أسمه فهو زيد عبد الرحمن بن محمد بن خلدون الحضرمي، وهو عالم ومؤرخ كبير، وهو أحد أبرز رواد التخصصات الديموغرافيا الحديثة وعلم الاجتماع.

ولقد نال شهرةً كبيرةً بعد أن قام بتأليف كتابه “مقدمة ابن خلدون“، حيث أثر بشكل كبير على المؤرخين خلال القرن السابع عشر بالعهد العثماني، مثل كاتب شلبي وكذلك أحمد سيف باشا ومصطفى نعيمة.

حيث استفاد العلماء بشكل كبير من نظريات كتاب بن خلدون في تحليل النمو والتدهور الذي حل بالإمبراطورية العثمانية.

  في أي فترة عاش ابن خلدون

 ولد ابن خلدون العالم الجليل في تونس في فترة حكم الدولة الحفصية، والتي كانت تحكم بلاد المغرب لعقود متعددة في ذلك الوقت، حيث ترعرع بن خلدون في كنف أسرة اشتهرت بالعلم والأدب.

وكان لوالده الفضل في علمه وتأسيسه على العلم، حيث حفظ وهو طفل القرآن الكريم، وتقلد أجداده في بلاد الأندلس وفي تونس مناصب ودينية ومناصب سياسية مهمة.

وجاء أهله من الأندلس إلى تونس خلال منتصف القرن السابع الهجري، وعاش العالم ابن خلدون أغلب مراحل عمره في بلاد المغرب الأقصى وفي تونس.

أهم إنجازات ابن خلدون

  • من أبرز مؤلفات ابن خلدون وانجازاته الأولى هي كتاب “العبر” الذي ناقش فيه تاريخ البربر، إذ يعتبر ذلك العمل من أهم مصادر التاريخ البربري.
  • كتاب مقدمة ابن خلدون وهو كتاب منفصل تم وضعه من قبل العالم ابن خلدون كمقدمة لكتابه المسمى بكتاب (العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر)، وتعتبر المقدمة مؤلف منفصلًا ذات طابع موسوعيًا، فقد اشتملت على كافة ميادين المعرفة من شريعة وأيضًا التاريخ والجغرافيا بالإضافة للاقتصاد والعمران وعلم الاجتماع إلى جانب السياسة والطب، كما اشتملت على أحوال البشر بالإضافة لطبائعهم وتأثيرها.

نظرية ابن خلدون في علم الاجتماع

 تتضمن نظرية ابن خلدون في علم الاجتماع الاحتياجات الإنسانيّة التي تستمد من طبيعة الشخص، فهناك حاجات مهمة للإنسان مثل الطّعام والشّراب، بالإضافة للملابس، وكذلك المأوى، ويمكن تسمية تلك الاحتياجات باحتياجات أساسيّة أو احتياجات أوليّة.

اقوال ابن خلدون

من أشهر أقوال العالم بن خلدون المقولات التالية:

  • إنَّ تنظيم وترتيب الحياة الاجتماعية، وتصريف شئون الملك يستلزم الرجوع إلى قوانين سياسية تم فرضها يسلم لها الجميع وينقادون أيضًا إلى أحكامها.
  • إنَّ السبب في العصبية القبلية هو الحضارات الأخرى التي يصعب عليها المخالطة للأعراب نتيجةً للبيئة القاسية التي يعيشون فيها، فجعلهم هذا منعزلين.
  • الحاكم الظالم يظهر شعبه له الولاء، ويبطن شعبه له الكره وكذلك البغضاء، فإذا حلت به نازلة ما أسلموه وهم لا يبالون به.
  • إذا رأيت الدول تنقص أطرافها، وحكّامها يقومون بكنز الأموال فدقّ عندئذٍ ناقوس الخطر.

في أي فترة عاش المتنبي

نشأ المتنبي في فترة عهد الدولة العباسية، حيث شهدت الفترة التي ترعرع فيها الشاعر الكبير المتنبي تفككً في الدولة، بالإضافة إلى تقسيمها عدد معين من الدويلات التي قامت ونشأت على أنقاض فترة الدولة العباسية.

ووصفت هذه الفترة  بفترة أطلق عليها التصدع السياسي، وذلك نتيجةً لما شهدته تلك الفترة من توترات وغيرها من الصراعات التي عاشها العرب في هذه الفترة، كما وصفت تلك الفترة بفترة النضج الحضاري.