يعتبر التكييف الصحراوي هو أفضل البدائل للمكيفات العادية طوال فصل الصيف، وذلك للكثير من الأسباب، حيث حرارة الجو المرتفعة، و سنوضح لكم أهم المميزات وأبرز العيوب للتكيف الصحراوي، ومعلومات أخرى حول أفضل تكييف صحراوي.

افضل المكيفات الصحراوية في السعودية

انتشرت المكيفات الصحراوية بشكل كبير وواسع في مختلف الأسواق، وخاصةً في السعودية، بأحجام مختلفة وأشكال متنوعة، وسوف نعرض فيما يلي أفضل  المكيفات الصحراوي على النحو التالي:

  •  مكيف GEEPAS: يعتبر ذلك النوع من أفضل المكيفات الموجودة في الأسواق، حيث تتميز بعدد السرعات بالإضافة إلى توفر جهاز يمكن من خلاله للتحكم عن بعد.
  • مكيف Hactc: يمتاز ذلك النوع بخيارات متنوعة من السرعات والذي يمكن تحريكه من خلال العجلات التي تتيح سهولة نقله كما أنه يتسم بتصميمه الرائع وشكله الجميل.

مكيف صحراوي  يعمل بالماء

تبعًا لآلية العمل ليس هناك اختلاف كبير بين مختلف أنواع مكيفات الماء الصحراوية، لكن الاختلاف الأساسي هو في كيفية التركيب وكذلك نوع الحشوة الخاصة بالمكيف أو ما يسمي ألواح التبريد، يمتاز المكيف الصحراوي ذات النوع المتنقل بوجود خزان ماء وهو مدمج أيضًا مع المكيف، والذي يمكنك تحريكه من خلال نطاق حركة متكامل وفقًا لطول السلك الخاص بالطاقة، لكن كفاءة التبريد سوف تختلف وفقًا للمكان الذي يتم وضع مكيف الماء فيه، لأنه يحتاج لمسافة فارغة حوله حتى يسحب الهواء

تجربتي مع التكييف الصحراوي

تجارب المستخدمين حول استخدام التكييف الصحراوي.

  • قال أحد المستخدمين أن التكييف الصحراوي يسبب خطرًا على الرئة، ويسبب أضرار للصحة.
  •  وقال مستخدم أخر والله لا أنصح بالمكيف الصحراوي خالص، فقد اشتريته وبعته بعد مرور شهر واحد فقط لأنه يزود نسبة الرطوبة جدًا والمروحة أفضل منه بكثير”

مميزات التكييف الصحراوي

  •  يتميز التكييف الصحراوي برخص سعره بالإضافة إلى وجود قطع الغيار، بالمقارنة مع التكييفات العادية المرتفعة السعر.
  •  يوفر في استهلاك الكهرباء، حيث يتميز التكييف الصحراوي عن غيره من التكييفات العادية بأنه لا يستهلك الكثير من الكهرباء، وذلك يساعد على توفير الكهرباء والأموال.
  •  يسهل نقل التكييف الصحراوي وتركيبه، كما يمكن استخدامه ونقله في أى مكان بكل سهولة وتلك هي أبرز ميزة. كما انه يوفر عليك عناء تركيبه، فهو سهل التركيب على عكس التكييفات العادية.

 عيوب التكييف الصحراوي

  • أبرز عيوبه أن إهمال تنظيف التكييف لفترات طويلة يسبب تراكم البكتيريا وتراكم الميكروبات، بالإضافة للفطريات داخل التكييف والتى تتسبب فى الكثير من الأمراض على سبيل المثال الالتهاب الرئوي الحاد وكذلك النزلات الشعبية الحادة بالإضافة إلى حساسية الصدر وكذلك الأنف.
  • يتطلب ملء الخزان المخصص للمياه في التكييف بشكل مستمر.
  • يلزمه تغيير الفلتر باستمرار حيث تسبب الأتربة التي تتراكم عليه بالتقليل من كفاءة التبريد.

مكونات المكيف الصحراوي

يتكون المكيف الصحراوي من ٦ أوجه، الوجه السفلى يشتمل على حوض للماء بالإضافة لأنابيب التوصيل، والوجه العلوي يسمى سقف المكيف، كما يتواجد بالمكيف وجه أمامي يشتمل على شفرات تساعد على إخراج الهواء البارد، والأوجه الثلاثة الباقية هي تتمثل في الألواح المعدنية فهي تحتوي من الخارج على فتحات تسمح للهواء الحار بالدخول إلى التكييف ومن الداخل يوجد به حشوات قش.

يشتمل على محرك بالإضافة لمضخة كهربائية، يتواجد في داخله مروحة تقوم بضخ الهواء وتوزيعه، كما توجد أزار خاصة بالتشغيل ويمكن من خلالها التحكم في التكييف.

آلية عمله التكييف: يتم الضغط على أزرار التشغيل وبذلك يعمل المحرك الكهربي ثم يقوم الحوض الذي يخزن فيه الماء بضخ تلك المياه خلال الأنابيب حتى تصل إلى حشوات القش حيث يتم حدوث تبادل للحرارة بينها وكذاك بين الهواء  الحار الذي يتم سحبه من الغرفة ثم يتم تحويله إلى هواء بارد رطب، تضخه المروحة وتقوم بتوزيعه إلى خارج التكييف ثم يعود الماء إلى الحوض مرة ثانية وهكذا يتم عمل المكيف بشكل مستمر.