ماذا يحدث عندما يعطس الإنسان هل يتوقف القلب عند العطس، وهل يمكن أن تحدث الكثير من المشاكل الصحية التي يمكن أن تنتهي بالوفاة، هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال هذا المقال، والذي سيوضح لنا العديد من المعلومات الهامة حول هذا الشأن.

ماذا يحدث عندما يعطس الإنسان هل يتوقف القلب عند العطس

خبراء أمراض القلب نفوا توقف عضلة القلب جراء تعرض الشخص للعطس، على عكس الشائعات التي ترددت على ألسنة البعض حول ذاك الشأن، حيث أن نبضات القلب لم تتغير بفعل العطس إطلاقًا.

ولكن العطس يمكن أن يؤدي إلى ضغط على الصدر، مع بعض التغيرات التي يمكن أن تحدث في تدفق الدم، مما يعطي انطباع لبعض الأشخاص أن قلبهم قد توقف أثناء اصابتهم بنوبة من العطس.

لماذا نقول الحمد لله بعد العطس

من المعروف أننا نقول الحمد لله بعد نوبة من العطس، وذلك حيث أن القلب يمكن أن يتوقف للحظة أثناء العطس، فإن العطسة الواحدة قد تصل سرعتها إلى 100 كيلو متر للساعة الواحدة.

كما أن العطس الشديد يمكن أن يؤدي لحدوث كسور في الضلوع، ومع محاولات لتوقف العطسة يمكن أن يرتد الدم في الرأس والرقبة معًا مما يمكن أن ينتهي بالوفاة.

العينان المفتوحتان أثناء العطس يمكن أن يخرجوا من مكانهم أثناء العطاس، وفي المجمل فإن الأجهزة الجسمية بالكامل تتعرض للتوقف أثناء العطس، ثم يعودا للعمل مرة أخرى عندما يعودا للحياة مرة أخرى بإرادة الله سبحانه وتعالى، لذا نحمد الله سبحانه عند العطس.

ما الحكمة من العطس

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” إن الله يحب العطاس ويكره التثاؤب”

لذا عند رؤية من يعطس لابد لنا من تشميته، وذلك بقوله يرحمكم الله، على أن يرد عليك العاطس يرحمنا ويرحمكم الله سبحانه.

وإن لم يفعل ذلك فسوف يضحك منه الشيطان، كما أن السنة تقتضي أيضًا تغطية الوجه أثناء العطس، إما باليد أو بالثوب.

هل مريض القلب يعطس

بالطبع يعطس مريض القلب، فإن العطاس ظاهرة طبيعية تحدث لأي انسان في الدنيا، ومن خلال ما يلي سوف نتعرف على أبرز الأعراض التي تظهر على مريض القلب عند العطس:

  • تجعد شحمة الأذن من أبرز العلامات التي تنم عن إصابة حتمية في القلب، وخصوصًا تصلب الشرايين.
  • النتوءات الدهنية، التي تظهر بشكل واضح على الجفون والأرداف والمرفقين والركبتين، من أهم الأعراض المؤشرة للأمراض القلبية.
  • تغير في شكل الأظافر، حيث تزداد كثافتها، حيث أن الدم المؤكسج يمكنه الوصول بشكل أسرع إلى أطراف اليدين، ومن ثم ينتج بعض الخلايا التي تزيد في نمو الظفر.
  • ظهور حالة حول قزحية العين، “arcus senilis” حالة تظهر للأشخاص كبار السن والمصابين بالأمراض القلبية، خصوصًا الشريان التاجي.
  • التهاب اللثة وسقوط الأسنان، لزيادة نمو البكتيريا في الفم، والتي من شأنها الوصول إلى مجرى الدم.
  • الشفايف الزرقاء، والناتجة عن عدم وصول الأكسجين للدم بسهولة ويسر، من خلال فشل القلب في التوصيل.

هل يتوقف القلب لثواني

في بعض الأحيان يمكن أن يتعرض القلب للتوقف لمدة ثواني معدودة، وذلك بسبب حدوث اضطراب في كهرباء القلب، حيث أن الدم لا يمكنه الوصول إلى الدماغ بشكل سليم، مما يزيد من إمكانية حدوث فقد في الوعي، وذلك بسبب الإصابة بالعديد من الأمراض القلبية المزمنة، والتي على رأسها أمراض القلب والشريان التاجي، مع الضعف الشديد في عضلة القلب، والذي يزيد من فرصة حدوث النوبات القلبية.