متى يكون تحليل الزواج غير مطابق، عادة ما يتم إجراء التحليل اللازم قبل الزواج للتحقق من صحة الزوج والتأكد من عدم وجود مرض وراثي أو انتقال محتمل إلى الطفل. في الأسطر القليلة القادمة، سنناقش إجابة هذا السؤال، وسنتعرف على المزيد عن مرحلة ما قبل الزواج وأهم المعلومات التي تم تحليلها وأهم الطرق التحليلية لهذه التحليلات وأهميتها والعديد من المعلومات الأخرى حول الموضوع.

متى يكون تحليل الزواج غير مطابق

يختلف تحليل الزواج إذا كان هناك دليل على أن أحد الزوجين لديه مشكلة تسبب مشاكل بعد الزواج، سواء كانت انتقال مرض معين للشريك الآخر أو للطفل المستقبل ومن أهم هذه الحالات ما يلي:

 

  • أحد الأطراف المصاب بالإيدز والسيلان والزهري والأمراض المعدية الأخرى قد ينتقل من طرف إلى آخر.
  • طرف مصاب بالتهاب الكبد الوبائي سي، حيث يعتبر المرض من الأمراض التي تعتمد عليها الحكومة في علاجات معينة قد تستغرق حتى 3 أشهر.
  • اكتشاف وجود أمراض وراثية قد تنتقل للأطفال في المستقبل.

ما هو تحليل الزواج

تحليل الزواج أو فحص الزواج عبارة عن مجموعة من التحليلات التي يقوم بها شخص على وشك الزواج لمعرفة ما إذا كان أحد الشريكين يعاني من مرض قد ينتقل عن طريق الزواج.

قد تكشف هذه التحليلات أيضًا عن مشاكل وعوائق أخرى يمكن معالجتها أو إدارتها قبل الزواج.

في كثير من الحالات، تطلب العديد من البلدان إجراء هذه التحليلات قبل الزواج لتجنب انتقال الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي بين الزوجين ولمنع حدوث الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، الأمراض الوراثية للأطفال، الاكتشاف المبكر لحدوثها.

هذا التحليل مناسب للناس العاديين، لكن الأهم إذا كان الزوجان من الأقارب، لأن هناك قرابة بين الزوجين، واحتمال الإصابة بأمراض وراثية تصيب الأطفال.

 

تحليل الزواج ماذا يشمل

يتكون التحليل أو الفحص الزوجي من مجموعة مختلفة من التحليلات والفحوصات التي تساعد في الكشف عن الأمراض التي قد تنتقل من شريك إلى آخر، أو التي قد تنتقل إلى الأطفال، مما يساعد بالطبع على توفير فرصة لعلاج هذه المشاكل قبل الزواج ويكون فحص مفصل لزواج الذكور والإناث.

 

فحص الزواج للرجل

يتم فحص السائل المنوي للذكور لفهم معدل الخصوبة، ويجب إجراء تحليل للدم للكشف عن وجود بعض الأمراض وأنواع الدم، وهذا التحليل يساعد في فهم عامل ال Rh ونسبة الهيموجلوبين في الدم، ويجب إجراء بعض الفحوصات اللازمة من أجل الكشف عن أمراض معينة مثل وجود السيلان أو الزهري أو الإيدز يتطلب تحليلًا للكشف عن التهاب الكبد C من أجل بدء العلاج بسرعة.

فحص الزواج للمرأة

تجرى التحاليل لقياس نسبة الهرمونات الأنثوية في جسم المرأة، مثل البروجسترون والإستروجين، لأنها تؤثر بالطبع على التبويض والتكاثر عند المرأة.

يتم إجراء التحليل اللازم أيضًا لفهم فصيلة الدم بالإضافة إلى عامل Rh، وكذلك نسبة الهيموجلوبين في الدم.

هناك حاجة إلى اختبارات أخرى للكشف عن أمراض مثل فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد سي.

أهمية تحليل الزواج

يعد إجراء التحليلات قبل الزواج أمرًا مهمًا لأن العديد من البلدان تتطلب أن تكون هذه التحليلات إلزامية قبل الزواج للكشف عن وجود وإمكانية الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً بين الزوجين ولمنع تطور الأمراض الوراثية.

يتم تحليل أمراض الطفولة والكشف المبكر عن حدوثها وأهمية ذلك على النحو التالي:

 

  • الكشف عن المشاكل أو العقبات التي قد تظهر بعد الزواج، مثل برودة الشريك.
  • اختبار عامل ال Rh وفصيلة الدم لكلا الطرفين لمعالجة المشاكل والمعوقات المختلفة قبل الزواج.
  • تعرف على احتمالية إصابة الطفل ببعض الأمراض الوراثية التي يمكن تجنبها في المستقبل.
  • فحص الأمراض التي قد تنتقل بين الزوجين عن طريق الاتصال الجنسي.
  • اكتشف ما إذا كان أحدهما يعاني من العقم وحاول علاجه قبل الزواج.