نقدم لكم موضوع تعبير عن العمل بالعناصر كامل أساس المجتمعات والعمود الفقري لها هو العمل وذلك لأنه أساس البناء والتنمية ومن اهم الأهداف التي يجب على الإنسان السعي لها هو العمل، فالعمل هو سر بناء المجتمعات وشر تقدم الدول هو العمل، وبدون العمل تتراجع الدول وتنهدم المجتمعات، ويوجد العديد من الأعمال والحرف الأساسية التي يجب التركيز عليها في المجتمع هي الزراعة والحدادة والخياطة وغيرها من الأعمال التي لا يتخلى عنها المجتمع، حيث أن الإنسان من خلالها يقوم بمدة نفسه وخدمة المجتمع جميعا، وإذا تم إهمال أي نوع من تلك الأعمال سيترتب عليه توقف العديد من الأعمال الأخرى فهي كمثلث مبنى على أساس اذا تم الخلل في إحدى الأساسات ينهدم المثلث.

استشهاد موضوع تعبير عن العمل

أهمية العمل للفرد، العمل بالنسبة للفرد شيء أساسي يرتقي به الفرد ويعلو ويرفع من شأن صاحبه ويتيح له الفرص في خوض الكثير من التجارب وزيادة المعرفة لديه.

و حث الاسلام على ضرورة العمل وأهميته، وأن مكانة وأجر العامل كبير عند الله سبحانه وتعالى، حيث جاء في أحاديث عديدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: عن المقدام بن معدي كرب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

”ما أكَلَ أحَدٌ طَعامًا قَطُّ، خَيْرًا مِن أنْ يَأْكُلَ مِن عَمَلِ يَدِهِ، وإنَّ نَبِيَّ اللَّهِ داوُدَ عليه السَّلامُ، كانَ يَأْكُلُ مِن عَمَلِ يَدِهِ”. حديث صحيح ورد في صحيح البخاري.

فيما معناه أنه يجب أن يأكل الإنسان من ماله الذي رزقه الله له، فيرزقه الله المال لكي يشتري الطعام، تبعًا لنبي لله سيدنا داوود كان يأكل من عمل يده فقط.

أهمية العمل للمجتمع

تحقيق النهضة، والتنمية، والتقدم والمحافظة على ثروات البلاد، مثل الثروات الزراعية، والثروات الحيوانية، وفي تأثير العمل على المجتمع، والطبيعة، وجميع الكائنات، حيث ورد في كثير من الأحاديث عن الرسول صلى الله وسلم تسليمًا كثيرًا، ومنها ما يأتي:

عن أنس بن مالك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ”ما مِن مُسْلِمٍ يَغْرِسُ غَرْسًا، أَوْ يَزْرَعُ زَرْعًا، فَيَأْكُلُ منه طَيْرٌ أَوْ إِنْسَانٌ أَوْ بَهِيمَةٌ، إِلَّا كانَ له به صَدَقَةٌ”. حديث صحيح ورد في صحيح البخاري.

يعني الحديث ببساطة أن كل مسلم لديه معلومة أو علم بشأن ما ويزرع زرع ويتناول منه كلاً من الطير والإنسان والبهائم يكون له عند الله صدقة جارية.

مقدمة تعبير عن العمل

لكي نحصل على الرزق يجب علينا أن نعمل بجد وجهد فحصيلة العمل هي الرزق والمنفعة.

  • فالله سبحانه وتعالى أمرنا بالسعي الجاد لكي يرزقنا بالرزق الكثير ويجب أن نتجنب الكسل. لكن يوجد مقولة شهيرة وهي العمل عبادة لأن الله عز وجل سيسألنا عنه يوم القيامة ومع بداية العمل.
  • حيث أن أمرنا الله عز وجل بالسعي الجاد وتجنب الكسل فالعمل عبادة وعلينا أن نعمل بجد كي نرتقي بأنفسنا و بالمجتمع.
  • والعمل هو فرصة لنا لكي نتعلم الكثير والكثير.
  • والعمل هو قيمة كبيرة ترفع من شان الفرد والمجتمعات.

موضوع تعبير عن العمل وأهميته للفرد والمجتمع

للعمل أهمية كبيرك لتوطيد العلاقة بين الفرد والمجتمع من جميع الفئات، باختلاف الوظائف، من حيث ان في العمل يقابل ويتع ف الفرد على أشخاص عديدة ويكسب من خلاله أصدقاء لا يفرط بهم، وذلك يكسبه احترام وتقدير.

موضوع تعبير عن العمل والبطالة

البطالة هي عدم قيام الفرد بالعمل والمعنى الصحيح قلة العمل، وهي حالة شخص لا يجد عمل بالرغم من المحاولات الدائمة للبحث عن عمل.

وهنا تعريف آخر للبطالة وهو وجود أفراد كثيرة من المجتمعات وبهم كل الخصائص التي تجعلهم مؤهلين للعمل، وبحثوا كثيرا عن فرص لكن لا يوجد فرص للعمل.

وهناك تعريفات أخرى للبطالة كثيرة كلها تؤدي إلى نفس المعنى، فالبطالة قضية عامة تؤثر بشكل سلبي على المجتمع، فالشباب هم الذين يقومون بالنهوض والتقدم مجتمعهم.

تكلمنا معًا عن العمل وأهميته وعن مدى ارتباك الفرد بالعمل وبالمجتمع حيث أن العمل يساعد الفرد على التقدم وعلى النهوض بمجتمعه ويحافظ على ثروات بلاده ونتمنى الاستفادة الكاملة من موضوعنا اليوم.