ما هو تعريف الحرب الباردة ومظاهرها ونتائجها هو عبارة عن وجود صراع ولكن بصورة غير مباشرة يجمع بين قوتين كبيرتين في العالم، وكانت هذه القوتين هما الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي، وكان هذا في منتصف القرن العشرين.

أسباب الحرب الباردة

كانت بداية الحرب الباردة تبدأ حتى مع صوت مدافع الحرب العالمية الثانية في ألمانيا والمحيط الهادي، فلقد كانت هناك مشاكل كثيرة سببتها الحرب ومنها وجود شك كبير بين الدولتين، وبعد الحرب العالمية الثانية حدثت مشاكل كبيرة جعلت القوتين بعد التحالف ضد هتلر يتحول لشكل كبير.

فلقد كان هناك تنافس كبير بين القوتين، فلقد كان الرئيس الأمريكي هاري ترومان، والرئيس جوزيف ستالين رئيس وزراء الاتحاد السوفيتي، حيث أنه قد يتم العمل على تدمير القدرات الصناعة في ألمانيا لتدميرها، حيث أن ألمانيا قد تتمكن من تسليح نفسها عدة مرات أخرى بسهولة.

المنظومة الصاروخية الأمريكية في أوروبا وغزو أفغانستان.

عام 1979م تم الموافقة من قبل حلف شمال الأطلسي على القرار الذي يمكن الولايات المتحدة من  أن تنشر مجموعة من الرؤوس الحربية النووية في أوروبا الغربية في حالة فشل المفاوضات مع السوفييت على تفكيك قاعدة الصواريخ، والتي قد نشرتها الولايات المتحدة الأمريكية عام 1983م، وعام 1980 بعد الغزو السوفياتي لأفغانستان عام 1979م قامت الولايات المتحدة الأمريكية بفرض مجموعة من العقوبات على الروس وقامت بمقاطعة دورة الألعاب الأوليمبية التي أقيمت في موسكو.

غزو خليج الخنازير

كانت التوترات تزداد بشكل مخيف مما أن تم هزيمة ريتشارد نيكسون في الانتخابات وفوز جون كنيدي لرئاسة، فلقد كان هناك تحدي كبير في انتظار كيندي وهو كوربا، حيث أن الرئيس كيندي كان يريد اسقاط الرئيس الكوبي الجديد بأي شكل، وقام بتدريب ما يقارب من ألف شخص منفي من الكوبا ليقوموا بغزو كوبا، وتم إرسالهم في عام 1961 وتم تسميتها غزو خليج الخنازير.

فلقد فشل كنيدي فشل زريع، وقام الزعيم كاسترو بدعم الاتحاد السوفيتي الذي سانده بشكل كبير، فلقد وفر الاتحاد السوفيتي كاسترو مساعدات مالية وحماية أرضه كبيرة، تم انتهاء المشكلة بإزالة الصواريخ في مقابل التخلص من الحصار، وبالفعل تم الانتهاء من الحرب لبعض الوقت.

ولقد تم اغتيال كينيدي بعد ذلك في حادث مأساوي عام 1963م، ولقد كانت المشاكل تزداد في فيتنام وبدأت الحرب الباردة في العودة من جديد بشكل حاد.

الحرب الكورية

كانت هناك توترات كثيرة للغاية بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي حيث اندلعت حرب في كوريا، فلقد قامت كوريا الشمالية التي كان يدعمها الاتحاد السوفيتي بغزو كوريا الجنوبية، وتمت السيطرة على كوريا الجنوبية من خلال أمريكا لمنع انتشار الشيوعية.

أزمة السويس والغزو الثلاثي على مصر

عام 1956 وبالتحديد من يوم 29 أكتوبر حتى يوم نوفمبر كانت هناك أزمة قناة السويس أو ما يعرف تحت اسم العدوان الثلاثي  على مصر، حيث خططت بريطانيا وإسرائيل وفرنسا في السيطرة على مصر من خلال تفجير مجموعة من المطارات المصرية، ولكن الزعيم السوفيتي هدد بالحرب النووية في لندن، مما استثار غضب أمريكا لعدم استشارة أحد لها قبل شن الهجوم، فلقد كان لهذا الهجوم تقليل من شأن بريطانيا وفرنسا كقوة عظمى ضد السوفييت.

سقوط الاتحاد السوفيتي وانتهاء الحرب الباردة

تم الانتهاء من الحرب الباردة في عام 1989 حيث سقط جدار برلين وبالتحديد يوم 9 نوفمبر وهو أفضل وأهم سور في ألمانيا الشرقية التي سيطرت عليها السوفييت بكل سهولة، وفي عام 1991 تم حل الحلف الذي يسمى وارسو، وتم انتهاء الاتحاد السوفيتي بالكامل لتنتهي الحرب الباردة بالكامل.